أستاذ بطب قصر العيني: حبوب منع الحمل لا تسبب سرطان الثدي

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2026 11:28 م
أستاذ بطب قصر العيني: حبوب منع الحمل لا تسبب سرطان الثدي مداخلة الدكتور حسام الشنوفي

كتب الأمير نصرى

حسم الدكتور حسام الشنوفي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب قصر العيني في جامعة القاهرة، الجدل المثار حول حبوب منع الحمل وعلاقتها بالإصابة بالسرطان، مؤكدًا أن هذه الوسائل ليست حديثة، وإنما تخضع منذ سنوات طويلة لإشراف وضوابط طبية وعلمية صارمة.

 

مركبات هرمونية بجرعات محددة

وأوضح الشنوفي، خلال مداخلة هاتفية مع قناة «إكسترا نيوز»، أن حبوب منع الحمل عبارة عن مركب هرموني يحتوي على نوع معين من الإستروجين والبروجستيرون الصناعي، وتعمل بجرعات منخفضة للغاية على إيقاف عملية التبويض، من خلال التأثير على الإشارات الهرمونية المسؤولة عن تحفيز المبيض لإنتاج البويضات.

 

لا «تلعب في الهرمونات»

وشدد أستاذ أمراض النساء والتوليد على أن التعبير الشائع بأن حبوب منع الحمل «تلعب في الهرمونات» غير دقيق طبيًا، موضحًا أنها تعمل على تثبيت مستويات الهرمونات في جسم المرأة بدلًا من التغيرات الطبيعية التي تحدث على مدار الدورة الشهرية.

وأشار إلى أن تأثير حبوب منع الحمل لا يستمر بعد التوقف عن استخدامها، إذ تعود الخصوبة لدى المرأة بعد إيقافها، مؤكدًا أن حدوث الحمل يصبح ممكنًا مع عودة التبويض، وفقًا للحالة الصحية لكل سيدة.

ونفى الشنوفي ما وصفه بالمعلومات المتداولة حول تسبب حبوب منع الحمل في سرطان الثدي، مشيرًا إلى أن الحديث عن زيادة خطر الإصابة بهذا المرض بسبب الاستخدام طويل المدى لم يعد مدعومًا، بحسب ما أوضحه خلال اللقاء.

وأكد أهمية تقييم التاريخ المرضي والعائلي للمرأة قبل اختيار وسيلة منع الحمل، خاصة في حالات وجود تاريخ عائلي قوي للإصابة بسرطان الثدي أو عوامل وراثية مرتبطة بالمرض، مشددًا على ضرورة الحصول على المشورة الطبية المناسبة قبل استخدام أي وسيلة.




أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة