جمال أسعد

الجميع يتسارع نحو الدولة الدينية

الثلاثاء، 30 أغسطس 2011 04:37 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للبشرية تاريخ طويل مع استغلال الدين أى دين فى أمور غير دينية وللمصريين تمايز وتفرد وخصوصية فى هذا الشأن، فالمصريون هم من أوجدوا إلها لكل إقليم، وهم من وحد هذه الآلهة فى إله واحد، وهم الذين أبدعوا الطقوس الدينية، وطوروا فى الألحان المصاحبة لهذه الطقوس، هم من مزج بين العقيدة والحاكم، وكم من فترات تاريخية كان الحاكم فيها بمثابة الآلهة. فهل هذا أوجد حالة متوارثة فى الجينات الحضارية المصرية لهذا التدين المصرى، بالرغم أن الإيمان بالعقيدة الدينية أهم وأعمق من التدين، وهو الشكل الخارجى للإيمان فلابد للشكل أن يستعد ويتطابق مع مضمون العقيدة فى تلك الأعمال التى لا تتناقض مع الإيمان، واستغلال الدين هنا هو ادعاء البشر بأنهم هم حماة الدين «الله هو موحد وحامى للأديان»، والتخيل أنهم أكثر ديناً من الآخرين فيعطوا لأنفسهم الحق بالتحدث باسم الدين، ومن ثم واستغلالاً لتلك العاطفة الدينية، وذلك التدين الموروث يتم استغلال الدين لصالح السياسية والدين منهم براء، ولذا نجد تلك المعارك المفتعلة، وهذه الحروب المختلفة بين الفصائل السياسية بعد ثورة يناير مما يشكل تهديداً للثورة وخطراً على الوطن، خاصة أننا قد ورثنا مشكلة طائفية لا أحد يمكن أن يقلل من آثارها السلبية على الوطن بكل مواطنيه، فبعد الثورة خرج الجميع للعلن بعد كسر حاجز الخوف، وادعى الجميع الثورية، ويحاول كل فصيل الاستحواذ على الكعكة إذا كانت هناك كعكة من الأساس، وكانت ساعة الصفر لتلك المعركة هى نتيجة استفتاء 19 مارس الماضى، الذى صور للفصائل الإسلامية أن نتيجة التصويت هى اختيار لها وإيمان بتوجهاتها فانقسم الوطن إلى فريقين دينى ومدنى، وبالرغم من توظيف الدين لصالح السياسة من قبل تلك الجماعات باتهام دعاة المدنية بأنهم كفار وضد الدين، وأنهم هم حماة الإسلام وهم وحدهم المتمسكون بتطبيق مبادئ الشريعة كمصدر رئيسى للتشريع، وهم الحافظون للهوية الإسلامية بالرغم أنها هدية كل المصريين مسلمين وغير مسلمين، ولكنها مغازلة العاطفة الدينية لضمان صندوق الانتخابات، الذى يتمسكون الآن به على طول المدى، ناسين أن الديمقراطية ليست هى صندوق الانتخابات فقط، ولكن قبل ذلك هو الوعى والثقافة السياسية، التى لا تخضع لأى إغراءات أو إملاءات من أى نوع، كما أنه على الجانب الآخر، وهم دعاة الدولة المدنية يستغلون الدين أيضاً فبعد جمعة 29/7 تم تحالف بين دعاة المدنية والطرق الصوفية، وما يسمى بمثلى المسيحيين، فهل الطرق الصوفية لا تقدم نفسها باسم الإسلام؟ وكيف تكون مدنية، ويتم التحالف تحت اسم الدين؟ من هم هؤلاء المسيحيون؟ وهل هناك حزب للمسيحيين؟ حتى هذا التحالف المواجه لجمعة 29/7 لن يكون هناك حزب مسيحى، ولكن فى سوق استغلال الدين وعلى قاعدة إن خرب بيت أبوك خد منه قالب، وأملا فى الحصول على قطعة من تلك الكعكة المظلومة معنا، وجدنا هناك أخبارا بالإعلان عن حزب مسيحى سيؤسسه أحد أقباط المهجر ذلك الذى أدى دوراً كبيراً فيما قبل الثورة فى تأجيج المناخ الطائفى عن طريق مغازلة عواطف الأقباط بتأكيد اضطهادهم ذلك الاضطهاد الذى لن يقضى عليه غير أمريكا والتمسك بها وبسياستها، وهو عضو الحزب الجمهورى الأمريكى فى الوقت المعروف فيه بلا مواربة موقف أمريكا والغرب وما يسمون بأقباط المهجر وتابعيهم من أقباط الداخل الذين يسوقون للأجندة وللحل الأمريكى معروف عنهم أنهم ضد الدولة الدينية شكلاً وموضوعاً وضد ممارسات الجماعات السياسية الإسلامية بل يستغلون ذلك للعب بعواطف الأقباط الدينية، وأنهم مع الدولة المدنية ولا بديل لها، فما هذا الذى يحدث؟ هل تأسيس حزب قبطى بأموال المهجر وأمريكا يساهم فى التوحد المصرى؟ هل هذا يؤكد ويؤصل للدولة المدنية أم أنه هو جواز السفر الأهم لكل دعاة الدولة الدينية؟ هل القضية إيمان بموقف سياسى، أم متاجرة بالادعاء بالمواقف السياسية؟ وهل ستترك الساحة لمثل هؤلاء الذين يستغلون الدين ويستغلون الثورة بأن يعمل كل فصيل باسم الدين ولصالح تابعيه خارج مصر، لن نقبل هذا وهذا مكتوب عليه الفشل، ولن نقبل المتاجرة لصالح أحد غير الشعب المصرى والثورة المصرية، ومصر كل المصريين.








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة