كاتب أمريكى: بيكاسو سرق منحوتتين أيبيريتين من متحف اللوفر عام 1907

الثلاثاء، 20 فبراير 2024 05:00 م
كاتب أمريكى: بيكاسو سرق منحوتتين أيبيريتين من متحف اللوفر عام 1907 بيكاسو
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لأكثر من قرن من الزمان أحاطت الأقاويل حول دور الفنان الشهير بابلو بيكاسو فى "قضية التماثيل"، وهى القضية التي بدأت وقائعها عام 1907 في فرنسا بسرقة تمثالين من متحف اللوفر، والآن يزعم أحد خبراء تاريخ الفن في كتاب جديد أن بيكاسو لم يحرض على سرقة منحوتتين أيبيريتين من متحف اللوفر فحسب، بل "يكاد يكون من المؤكد أنه شارك في ذلك".

ويقول الكاتب الأمريكى نوح تشارني، أستاذ تاريخ الفن المرشح لجائزة بوليتزر والمتخصص في الجرائم الفنية، وفقا لديلى لتليجراف البريطانية، إن المنحوتات لم تكن معروضة فى متحف اللوفر بل فى المخزن، "لذلك كان لا بد من البحث عنها بشكل استباقى".

ويعود تاريخ المنحوتات الأيبيرية إلى القرن الثالث قبل الميلاد، ويقال إنها كانت مخزنة وقت السرقة بينما يزن كلا الرأسين أكثر من 15 رطلاً لكل منهما، مما أدى إلى استنتاج البروفيسور تشارني بأن بيكاسو كان شريكًا.

وقال تشارني لصحيفة التليجراف إن كل تمثال، تم إنشاؤه في القرن الثالث قبل الميلاد، يزن أكثر من 15 رطلاً: "لا يستطيع شخص واحد أن يسرق كلا الرأسين بمفرده، لذلك أعتقد أن كلاً من بيكاسو وأبولينير كانا متواطئين".

وتساءل معرض في إسبانيا عام 2021 عما إذا كان بيكاسو قد ألهم صديقه الشاعر غيوم أبولينير لسرقة تمثالين أيبيريين قديمين من المتحف عام 1907 ثم قام بيكاسو بإخفائهما في خزانة ملابسه.

وأشار تشارنى إلى أنه في وقت سرقتها، لم تكن للتماثيل قيمة مالية حقيقية: "كان اهتمامها أثريًا ويتعلق بتاريخ سكان ما قبل الرومان في ما يعرف الآن بإسبانيا والبرتغال، والإيبيريين، وهي قبيلة لا تملك سوى في الآونة الأخيرة كان يلفت انتباه العلماء. لقد شعر بيكاسو بارتباط مباشر بهم، حيث رأى فيهم التراث الإيبيري المشترك.

وقال إن بيكاسو رآهما لأول مرة في عام 1904، عندما تم عرضهما في غرفة جديدة في متحف اللوفر تعرض الفن الإيبيري: "باعتباره إسبانيًا فخورًا، كان بيكاسو سعيدًا بالمنحوتات القديمة التي كان بها جو من التجريد المبسط للفن السيكلادي"، كانت التماثيل الصغيرة، بعمرها البالغ آلاف السنين هي الفن الأصلي والأكثر أصالة في موطن بيكاسو، ربما لم تكن التماثيل من الروائع فنية لكنها تستحق السرقة".

وتابع "بيكاسو أخفاها بين ملابسه لأن عشيقته في ذلك الوقت، فرناندي أوليفييه، لاحظت في مذكراتها كيف كانت تجد دائمًا أنه من الغريب أنه من بين جميع الأعمال الفنية في مجموعة بيكاسو، والتي تم عرض معظمها بشكل بارز حول منزله، الشقة والاستوديو، ولم يبق سوى هذين الرأسين التمثاليين مقيمين في الجزء السفلي من خزانة ملابسه".

وأضاف أنه في عام 1911، تم إحضار بيكاسو وأبولينير للاستجواب من قبل شرطة باريس للاشتباه في قيامهما بسرقة الموناليزا بسبب علاقة أبولينير ببيريه باعتباره لصًا معروفًا: "في الواقع، كانا بريئين من سرقة الموناليزا". لكنهم رغم ذلك كانوا مرعوبين - لدرجة أن بيكاسو، تحت القسم، أنكر أنه رأى أبولينير من قبل. لقد كانوا مرعوبين من الشرطة ليس لأنهم سرقوا لوحة الموناليزا، بل لأنهم سرقوا شيئًا آخر.

وأعاد أبولينير رأسي التمثال بشكل مجهول إلى صحيفة باريس، حيث كان يعمل ناقدًا فنيًا. كانت الشرطة مشغولة إلى حد كبير باستعادة الموناليزا، ولذلك أفلت بيكاسو وأبولينير من السرقة الأيبيرية.

وأعرب تشارني عن دهشته من أن هذه الحالة لم تحظ باهتمام أكبر: "إنها حقيقة بالكاد معروفة، لكنها حقيقة على الرغم من ذلك. أعتقد أنني أول من تحدث عن قضية التماثيل بعمق كامل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة