نواصل سلسلة المفاهيم الأساسية فى الإسلام، خاصة تلك التى نتعامل بها ونسمع عنها، ومن ذلك مفهوم "الأخذ بالأخف"، ونعتمد فى ذلك على كتاب "موسوعة المفاهيم الإسلامية العامة"، ويتحدث عن الأخذ بالأخف الدكتور على جمعة.
الأخذ بالأخف
لغة: الأخذ خلاف العطاء، وهو أيضًا التناول، أخذت الشيء آخُذُه أخذًا: تناولته. (لسان العرب).
والأخف خلاف الأثقل. (لسان العرب)
واصطلاحا: يقصد به الأخذ بأخف الأقوال حتى يدل الدليل على الأخذ بالأثقل.
ويعتبر الأخذ بالأخف تعبيرا واصطلاحا قريبا من قولهم الأخذ بأقل ما قيل، وإن لم يكن هو عينه فإن بينهما خلافا؛ وذلك لأن الأخذ بأقل ما قيل يشترط فيه أن يكون المختلفون فى المسألة متفقين على الأقل حتى يقال به، وهذا لا يشترط فيه هذا.
والقول بالأخذ بأخف القولين من جملة طرق الاستدلال، وقد ذهب البعض إلى أنه واجب على المكلف أن يأخذ بالأخف، كما عبروا هناك بقولهم: يجب الأخذ بأقل ما قيل: لقوله تعالى {يريد الله بكم اليسر} البقرة: ٨٥ وقوله تعالى {وما جعل عليكم فى الدين من حرج} الحج ٧٨، واعلم أن الأخذ بالأخف قد يكون بين المذاهب، وقد يكون بين الاحتمالات المتعارضة أماراتها ، وقد يكون بين أقوال الرواة .
والأخذ بالأخف ليس متفقا على القول به، فقد ذهب البعض إلى القول بوجوب الأخذ بالأشق وهذا الدليل يرجع حاصله إلى أن الأصل فى الملاذ الإذن، وفى المضار المنع، والأخف فيهما هو ذلك .
وكما استدل من قال بوجوب الأخذ بالأخف بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الدالة على اليسر والتخفيف، وأن هذه الشريعة مبنية على رفع الحرج عن العباد، فقد استدل من قال بوجوب الأخذ بالأشق والأثقل من القولين، بأنه أكثر ثوابا، فكان المصير إليه واجبا لقوله تعالى {فاستبقوا الخيرات} البقرة: ١٤٨.
وهناك فريق ثالت لم يوجب الأخذ بشىء منهما، وحجته مبنية على أنهما قولان متعارضان فيسقطان، وأنه لا معنى لهذا الخلاف فى مثل هذا؛ لأن الدين كله يسر، والشريعة جميعها سمحة سهلة، والذى يجب الأخذ به ويتعين العمل عليه هو ما صح دليله، فإن تعارضت الأدلة لم يصلح أن يكون الأخف مما دلت عليه أو الأشق مرجحا، بل يجب المصير إلى المرجحات المعتبرة عند الأصوليين وعلماء الخلاف .
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة