أصبحت تتردد أسئلة كثيرة عن إعراب بعض الكلمات التي تمثل لغزًا محيرًا عند الكثير من أبنائنا في مراحل التعليم المختلفة؛ ولكون مجمع اللغة العربية هو الجهة العليا المسئولة عن اللغة العربية في مصر؛ لذا تتجه الأنظار إليه طلبًا للفتوى.
من ذلك السؤال عن إعراب كلمة "رمضان" في مثل: صام المسلمون رمضان، أيُعرب (رمضان) مفعولًا به، أم مفعولًا فيه؟ وكذلك السؤال عن جمع كلمة كلمة إنسان على أناسي وناس؟
وقد أجاب الأستاذ الدكتور أحمد عبدالعظيم "عضو مجمع الخالدين" قائلًا:
صام المسلمون رمضانَ: كلمة "رمضان" -هنا- حَلَّتْ مَحَلَّ مضاف محذوف، هو كلمة "شَهْر"؛ إذْ أَصْلُ التركيب: "صام المسلمون شَهْرَ رمضان"، حيث تُعْرَب كلمة "شهرَ" مفعولًا به، وتُعْرَب كلمة "رمضان" مضافًا إليه، ثَمّ حُذِفَ المضاف، وهو كلمة "شهر"، وحَلَّتْ كلمة "رمضان" محل المضاف؛ فأخذت حُكْمَه الإعرابي؛ وعليه فكلمة "رمضان" مفعول به، وليست مفعولًا فيه.
-"الناس" اسم جنس، أو اسم جمع، وهو: ما لا واحد له من لفظه، ومفرده: إنسان، ومن هذا القبيل كلمات، مثل: أَهْل، وقَوْم، ونساء، وجَيْش. وجمع "الإنسان": أَناسِيّ. و"الإنْسِيّ" (نسبة إلى الإنس): واحد الإنس، وجمع "الإنْسِيّ": أناسِيّ.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة