The Rings of Power وGame Of Thrones و House of the Dragon أعمال درامية مقتبسة عن روايات ملحمية فانتازية تحظى بإعجاب الملايين من القراء والمشاهدين حول العالم، تدور جميعها فى إطار من الأساطير التى تجسد أشكال الصراع من البداية إلى النهاية عبر رحلة مشوقة جعلت هذا النوع من الأدب والدراما فى أعلى المراتب التى تستقطب القراء والمشاهدين، لكن هل سألت نفسك عزيزى القارئ أو المشاهد عن الفرق بينهم؟ وتحديدا عن الفارق بين كاتبين الأول ينسب له فضل السبق بينما الثانى ينسب له فضل التجديد؟
The Lord of the Rings: The Rings of Power
تاريخيا يعد الكاتب البريطانى الشهير جون رونالد رويل تولكين هو صاحب الفضل الأول فى تأسيس أدب الفانتازيا الملحمى فى تحفته الخالدة سيد الخواتم The Lord of the Rings وسيلماريليون والهوبيت، التى تدور أحداثها فى أرضه الوسطى، ومنذ ذلك الحين والغالبية العظمى من كتاب الفانتازيا يحذون حذوه.
the lord of the rings the rings of power
Game Of Thrones
أما جورج مارتن فهو صاحب الفضل فى تناول هذا النوع من الأدب الخيالي بأسلوب أكثر جدية وحرفية ممن كتبوا الكثير جدا من الأعمال التى تعد محاكاة رديئة لما قدمه "تولكين"، والتى تدور بشكل أو بآخر دائما حول شخص تقليدى يكتشف قواه الكامنة وينقذ العالم بتدمير شيء سحرى ما للقضاء على الشرير الرئيس الذى يملك آلاف الأتباع، ومن ثم تأتى النهاية السعيدة.
Game Of Thrones
فى مقدمته لترجمة Game Of Thrones الرواية الأولى من ملحمة أغنية الجليد والنار والصادرة عن دار التنوير للنشر، يقول المترجم هشام فهمى استكمالا على رأيه آنفا أن جوروج مارتن على الرغم من إعجابه الشديد بتولكين واعتباره من أهم أستاذته – هو وروبرت جوردان صاحب ملحمة "عجلة الزمن" – إلا أنه أخذ عليه نظرته الطفولية إلى وضوح الخير والشر، حيث كل شيء إما أبيض أو أسود، وغالبا ما تفادى هذا فى حكايته مع تقديمه لشخصيات رمادية من الممكن أن نجدها فى عالم الواقع، تركيباتها المعقدة ودوافعها وأهدافها وما ترتكبه من أفعال لا يمكن الحكم عليها ببساطة.
جون تولكين
ولهذا فإن ما فعله جورج مارتن فى لعبة العروش Game Of Thrones أو فى أغنية الجليد والنار A Song of Ice and Fire بشكل عام هو أنه استمد إلهامه من التاريخ الحقيقى بدلا من الأساطير، عندما بنى أسس حكايته على الحرب الدامية التى أطلق عليها شكسبير لاحقا اسم "حرب الوردتين"، والتى دارت رحاها على مدار ثلاثة عقود فى إنجلترا فى القرن الخامس عشر، حول الأحق بوراثة العرش بين عائلتى لانكاستر ويورك.
جورج مارتن
وفى هذا السياق، يشير المترجم هشام فهمى أن جوزيف كامبل الميثولوجي الأمريكي، والكاتب والمحاضر والمحرر للعديد من الكتب عن الأساطير، صاحب كتاب "البطل ذو الألف وجه" أن هذا النوع من الأدب كثيرا ما يكون مزدحما بتنويعات قد ابتذلت من فرط استهلاكها فيما يمكن أن نطلق عليه "رحل البطل" المصحوبة بحبكات درامية مستمدة كلها من الأساطير القديمة.
وإذا كانت رحلة البطل فى The Lord of the Rings: The Rings of Power مستمدة من الأساطير القديمة، التى تركز بوضوح شديد فى شخصياتها على الخير والشر، فإن لعبة العروش Game Of Thrones كما عرفنا مستمدة من أحداث واقعية هى أطلق عليها شكسبير لاحقا اسم "حرب الوردتين"، وبالمثل فإن أحداث House of the Dragon المقتبس من رواية "رقصة مع التنانين"، مستوحاة من أحداث الحرب البريطانية الأهلية المسماة بـ"الحرب اللاسلطوية".
the lord of the rings novel
وبحسب جورج مارتن فإن أحداث House of the Dragon تختلف تماما عن أحداث لعبة العروش Game Of Thrones لأنها تركز بقوة على مدى رمادية الشخصيات، ففى هذه الرواية أو المسلسل لا يوحد خطر متفق عليه كـ"الآخرون" فى "صراع العروش"، لكن هنا فالصراع كله يتمحور حول بشر يجمعون بين الخير والشر بدرجات متفاوتة.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة