تمر اليوم الذكرى الـ481 على رحيل الجورو ناناك أو الجورو الأول المؤسس للسيخ، ويسمونه "جورو" أى المعلم أو الإمام، إذ رحل فى 22 سبتمبر عام 1539م، وقد نشأ نشأة هندوسية، وكان محباً للإسلام من جهة ومشدودا لتربيته الهندوسية من جهة أخرى مما دفعه للتقريب بين الديانتين.
وأفكار جورو ناناك الدينية مزيج من الهندوسية والإسلام، وكان فى الأصل مفكرا روحيا وقد عبر عن أفكاره بالشعر الذى أصبح أساس الكتاب المقدس للهندوس، ومن بوادر تمرده أنه رفض وهو فى سن الـ 11 من عمره ارتداء العباءة البيضاء المقدسة التى يرتديها الفتيان الهندوس فى مراسم خاصة لتميزهم، ونسب إليه القول إن الناس يميزون بأفعالهم وليس بما يرتدون.
وخاض جورو ناناك الكثير من الجدل مع رجال الدين الهندوس والمسلمين، حيث كان يؤكد أن طقوسا مثل الحج أقل فى الأهمية الروحانية من تغير روح الفرد، وتقول التعاليم السيخية إنه عمل لفترة فى شبابه كمحاسب قبل أن يكرس نفسه للأمور الروحانية، وقد ألهمه ذلك تجربة روحانية قوية منحته رؤية طبيعة الإله الحقيقى، وأكدت له نظرته بأن انتعاش الروح يكون من خلال التأمل.
وفى عام 1496 تزوج وصارت له أسرة، وبدأ فى رحلة روحانية فى أنحاء الهند والتبت والجزيرة العربية، استغرقت نحو 30 عاما، حيث درس وناقش الكثيرين، ومن ثم بدأ يدرس طريقا جديدا للحياة الدينية، بحسب السيخ، وقضى الجزء الأخير من حياته فى كارتاربور فى البنجاب، حيث انضم إليه العديد من التلاميذ الذين أعجبوا بتعاليمه.
وأتباع هذه الديانة لا يقصون الشعر لأسباب عدة فهم يرون أن إطلاق الشعر به مسحة روحية ورمز للبساطة والقداسة والقوة كما أنه يشير إلى القبول بما خلقه الله ورمز للعضوية فى الجماعة كما أن السيخى لا يحنى رأسه لجورو، وبالتالى لا يحنيها لحلاق، وتحمل العمامة اسم داستار.
ومن أبرز عقائدهم: يرى السيخ أن الإله واحد وهو بدون شكل أو جنس ولكل شخص القدرة على الاتصال مباشرة بالإله، فهو داخل كل شخص، والجميع سواسية أمام الله، والحياة الطيبة تكون بالالتزام بالأمانة والرحمة داخل المجتمع. والتابع لهذه الديانة يجب أن يلتزم بثلاثة أمور، وهى أن الله فى العقل دائماً، وأن الالتزام بالأمانة دائماً، بالإضافة الى اقتسام الرزق مع الآخرين، كما أن عليه الابتعاد عن الشرور الخمسة وهى الشهوة والطمع والتعلق بهذا العالم والغضب والغرور.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة