بداية لا بد لنا من التفرقة بشكل موضوعى وحاسم بين "العنف المشروع" و"العنف غير المشروع" سواء أكنا ننظر فى "تواريخ الدول التى تأسست على الديانات السماوية" مثل "التاريخ الإسلامى" أو "التاريخ اليهودى" أو "التاريخ المسيحى" أو كنا ننظر فى "تواريخ الدول" مثل "الدول العربية أو "الدول الأوروبية و الآسيوية والأمريكية"، ونعنى هنا بـ"العنف المشروع" أنه العنف الذى يمارسه أى شعب بغية رد عدوان مستعمر أو محتل أو تحرير نفسه من الظلم والاستغلال الذى تمارسه الشعوب المقهورة والمغلوبة على أمرها من ظلم الطغاة من حكامها أو الخلاص من حكم مستعمريها الغاشم، وهو العنف الذى يتم بالشعب كله، وليس بمجموعة ضئيلة تحتكر لنفسها حق ممارسة العنف باسم الشعب دون تفويض منه، ونعنى بـ"العنف غير المشروع" أنه العنف المتعمد، المدفوع بدوافع سياسية ويرتكز على خلفية دينية لأى دين كان، ويمارسه فرد بمجموعة ضئيلة تحتكر لنفسها حق ممارسة العنف باسم الشعب أو باسم الدين دون تفويض من هذا الشعب أو بعض التشريعات الدينية.
من هذا المنطلق مثلا يجب أن نفرق بين اغتيال "على بن أبى طالب" و"عمر بن الخطاب" و"عثمان بن عفان" كعمليات قتل فردية والتفرقة بينها وبين "حروب الردة" التى خاضها "أبو بكر الصديق" ضد العرب الذين ارتدوا عن الدين الإسلامى مع أن جميع هذه الحالات قد أثرت طبعا على مسار التاريخ الإسلامى، لكن لا يمكن النظر لاغتيالات الخلفاء الراشدين على أنها أحد سلبيات التاريخ الإسلامى بقدر ما يجب أن نمعن النظر فى حروب الردة، لأنها كانت "مسألة جوهرية" فى مسار التاريخ الإسلامى، لذلك فإنا نرى أن "أبو لؤلؤة المجوسى" قاتل "عمر بن الخطاب" مجرد قاتل، وكذلك "عبد الرحمن بن ملجم" قاتل "على بن أبى طالب" مجرد قاتل، وكذلك "قتلة "عثمان بن عفان" لا بد من وضعهم فى خانة "القتلة"، لأنهم كانوا مجموعة ضئيلة تحتكر لنفسها حق ممارسة العنف باسم كل المسلمين دون تفويض منهم، ولا يمكن النظر لهذه الاغتيالات على أنها من سلبيات التاريخ الإسلامى بقدر ما يجب النظر إليها على أنها من إيجابيات التاريخ الإسلامى الذى ضحى فيه ثلاثة من الخلفاء الراشدين من أصل أربعة خلفاء ضحوا بأرواحهم فى سبيل معتقداتهم التى أسسوا عليها دولة الإسلام، فاغتيال الخلفاء الثلاثة كان بمثابة الأساس المتين الذى قامت عليه "الدولة" الإسلامية، لذلك فقد بقيت "دولة" الإسلام فى صعودها المبهر لتحقيق "الدولة" العظمى فى عصرها و"الإمبراطورية" الإسلامية التى ناطحت كل الإمبراطوريات المعاصرة لها من "رومانية" و"فارسية" عندما استطاعت التخلص من "القتلة" الذين كانوا يقتلون باسم الدين فذهب "قتلة الخلفاء" الثلاثة إلى مزبلة التاريخ وبقى الخلفاء الثلاثة فى التاريخ من أعظم مؤسسى الأمم على مر التاريخ، لقد انتصر الخلفاء الثلاثة المقتولين انتصارا باهرا وانهزم قتلتهم ومن كانوا خلفهم من المتآمرين هزيمة مزرية سجلها تاريخ الإنسانية كله وليس التاريخ الإسلامى فحسب، أما إذا نظرنا إلى قتل "أبو بكر الصديق" للمرتدين فى "حروب الردة" بموضوعية فسوف نراه دفاعا عن معتقد و"دولة" تم باسم الأغلبية المطلقة من المسلمين، أى هو العنف الذى تم باسم الشعب، وقد ظهرت فى التاريخ الإسلامى مجموعات صغيرة انخرطت فى "القتل المنهجي" على امتداد فترات طويلة، كطائفة "الحشاشين" السرية، المنبثقة عن "الإسماعيليين" المتأسلمين التى قامت بعملياتها فى المنطقة التى تعرف الآن بـ"العراق و"إيران" من القرن الثامن حتى القرن الرابع عشر، وقامت بقتل الحكام والولاة والخلفاء وأحد ملوك القدس الصليبيين، وكان "الحشاشون" روادا فى "القتل الانتحارى"، وكان سلاحهم دائما الخنجر وحتى المصطلحات المضللة التى استخدموها ما زالت باقية ومستخدمة حتى الآن، فقد كان القاتل الحشاش "مجاهدا"، وهو مصطلح بدأ استخدامه الخلفاء العظام فى التاريخ الإسلامى فجاء "الحشاشون" المتأسلمون ليستخدموه فى خلط متعمد وسرقة حقيقية لخداع كل المسلمين بأن ما يقومون به من قتل هو "الجهاد"، وأن هؤلاء القتلة من الحشاشين المتأسلمين هم "المجاهدون"، ولا يمكن اعتبار "الحشاشين" الإسماعيلين المتأسلمين القتلة هم "التاريخ الإسلامى"، بل إن "التاريخ الإسلامى" كان دائما هو مقاومة "القتلة المتأسلمين باسم الدين" داخل جسد "الدولة" الإسلامية، هؤلاء القتلة الذين أرادوا دائما القتل باسم الإسلام وباسم كل المسلمين مع أن التاريخ الإسلامى قد أثبت بعد ذلك حقيقتهم التى كان أبسط ما فيها أنهم لم يكونوا مسلمين.
وفى كتابه "الإرهاب تاريخ موجز" للباحث الدكتور "وولتر لاكير" المدير السابق لمجلس الأبحاث الدولى فى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية يقول إن الإرهاب، ما نسميه نحن "القتل المنهجى"، قد ظهر فى كتاب العهد القديم، حيث كانت هناك حوادث كثيرة من جرائم القتل السياسية، وحتى الاغتيالات المنهجية، فى التاريخ اليونانى والرومانى، وقد شغلت جريمة قتل يوليوس قيصر، على سبيل المثال لا الحصر فى أواخر القرن التاسع عشر، وكان من بين المجموعات النشيطة "المتمردون الأيرلنديون، وطائفة متنوعة من "الفوضويين" فى جميع أنحاء أوروبا وأمريكا الشمالية، إلا أن الجمعيات السرية كانت منخرطة أيضاً بنشاطات إرهابية خارج أوروبا – فى "مصر" مثلا، وفى "الهند" و"الصين" أيضاً، وكان لبعض هذه الهجمات عواقب مأساوية، وكان عنف الإرهابيين، القتلة المنهجيون، فى القرن التاسع عشر ملحوظا فقد قتلوا القيصر الروسى "أليكساندر الثانى"، بالإضافة إلى الكثير من الوزراء وكبار النبلاء والجنرالات والرئيسين الأمركيين "وليام ماكنلي" وقبله "جيمس جارفيلد"، وملك إيطاليا الملك "أمبرتو"، والإمبراطورة "زيتا" فى الإمبراطورية "النمساوية – المجرية"، ورئيس فرنسا "سادى كارنو"، و"أنطونيو كانوفاس"، رئيس وزراء "إسبانيا" وقد اندلعت الحرب العالمية الأولى، بالطبع، نتيجة قتل "الأرشيدوق فرانز فردناند"، وريث العرش النمساوى، فى "سراييفو"، ومع كل عمليات القتل والاغتيالات هذه لم يقل أى أحد إنها من سلبيات "التاريخ المسيحى" فلماذا يحتج البعض بأن قتل الخلفاء الراشدين كان عيبا فى التاريخ الإسلامى، بل كان فى حقيقة أمره وصمة عار فى جبين كل من كان خلفه، وبالتالى فإن تقديم الحجة بأهمية الدولة العلمانية ليس بالضرورة أن يكون بمحاولة إظهار"التاريخ الإسلامى" بأنه المسئول عن بعض أعمال العنف، بل إننا نرى أن أعمال العنف هذه ومن كانوا خلفها إنما كانوا هم من شوه "التاريخ الإسلامى" وأن أحفادهم من "القتلة المنهجيين" اليوم يستخدمون التقنية نفسها مع التطور الحادث فى العالم للوصول إلى تحقيق أغراضهم السياسية، وقد نجح القتلة والمضللون أحيانا ولفترات قصيرة، ولكنهم فشلوا فى أحيان أكثر كثيرا، فى تحقيق أهدافهم وقد أدى بهم إجرامهم إلى نتيجة معاكسة لما أراد مرتكبوه تحقيقه ليس عليهم فحسب، بل على شعوبهم التى ضللوها، ولكن القتل السياسى المرتكز على خلفية دينية ظاهرة مستمرة على مر الأجيال فى جميع الأديان وجميع الدول وجميع الحضارات، وحتى لو هزمت هذه الظاهرة اليوم، فقد تتكرر فى موعد لاحق، وما من سبب مؤكد يدعو إلى توقع اختفاء القتل السياسى المرتكز على خلفية دينية والقتلة الذين يروجون لتضليلاتهم باسم الدين، أى دين، فى عصرنا.
ففى عصر أصبحت فيه الثورات الشعبية الشاملة بالغة الخطورة وباهظة الثمن أصبح القتل السياسى المنهجى المرتكز على خلفية دينية هو الشكل السائد للوصول إلى السلطة وسيظل القتل السياسى باقياً طالما ظلت هناك سلطات فاسدة على وجه الأرض، لكن التاريخ يذكر أن القتل السياسى المرتكز على خلفية دينية لا ينتصر أبدا والقتلة لا ينتصرون، بل إن من ينتصر دائما هم المواطنون الأحرار على اختلاف عقائدهم وأديانهم، المواطنون المتساوون فى كل واجبات وحقوق المواطنة فى الوطن.. أى وطن.
مشاركة
اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشاركة
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة