قال الكاتب يوسف زيدان، إنه يجب أن يكون منصب الإمام الأكبر شيخ الأزهر بالانتخاب، ولا يكون مدى الحياة، مشيراً إلى أنه لو جاء شخص "ملاك" اتفقت عليه غالبية العلماء وانتخبوه و"اتخانق مع مراته" فاتجنن، "لازم نغيره".
وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع الإعلامى عمرو أديب، أن تعيين شيخ الأزهر بدأ منذ عام 1952، وقبل ذلك كان اختيار شيخ الأزهر عن طريق كبار العلماء، لافتاً إلى أن جمال عبد الناصر جعل منصب شيخ الأزهر بالتعيين، وأصبح منصبًا سياسيًا.
وعن تجديد الخطاب الدينى تحدث الكاتب يوسف زيدان، قائلاً إن "الشكل المطروح به مسألة تجديد الخطاب الدينى غير صائب"، متابعًا أنه فى عام 1982 صدر قانون "ازدراء الأديان"، مردفاً:"القانون غلط ابتداءً من عنوانه، مفيش حاجة اسمها أديان، حتى من الزاوية الإسلامية فيه "دين"، وفى إطار اللعب السياسى بالدين صدر القانون واكتوى أناسًا كثيرين به، وإزاى نجدد الخطاب الدينى وفيه سيف مسلط!".
وأوضح، أنه اتهم فى قضية "ازدراء التراث العربى"، وجرى التحقيق فيها 7 سنوات وصدر الحكم بالبراءة، حيث إنه لا توجد ثمة قضية، لافتاً إلى أن تجديد الخطاب الدينى مرهون بأشخاص محددين فى المجتمع "المثقفين والفنانين الكبار والأطباء الكبار"، لأن الدين جزء من الأنشطة الاجتماعية، وهناك فرق بين الدين والتدين، لأن الدين مجموعة أصول اعتقادية وتشريعات، تطبيقها اسمه "التدين"، فلدينا خلل فى التدين ومقاومته تكون بالعقلانية.
وأوضح، أن صلاح الدين الأيوبى أغلق الأزهر 100 سنة، وبعد ذلك تم إعادة فتحه، مردفاً: "أيام الفاطميين، كانوا مخليين جامع عمرو مركز لثقافة السنة، والأزهر مركز لثقافة الشيعة، ومكانوش بيجبروا حد على حاجة".
عدد الردود 0
بواسطة:
mohd@yaho.com
ابعدوا عن الازهر
ابعدوا عن الازهر وبلاش تخبط وخليكم فى سياستكم انتم
عدد الردود 0
بواسطة:
سالم المراغي
نوايا خبيثة
اهي دي بالذات عند فيك وفي نواياك الخبيثة لا .. وانا لا افتش في نواياك فانت افصحت عنها وتطاولت وحقرت من شان صباح الدين الايوبي الذي اغلق الازهر عشر سنوات وازال عن مصر حكم وتنطع الفاطميون عشان كده بطنك وجعاك على الفاطميون وتتدثر بالتصوف المدخل الحقيقي للتشيع مالت عليك قال انتخابات قال _____ _____
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد قاسم
يا ريت نعمل زي صلاح الدين ونكون زيه حقيرين
بس احنا نوصل لعشره في المائه من الذي عمله صلاح الدين لامته ويا ريت بعد كده يقولوا علينا حقيريين العالم لا يحترم الا الحقرا اقرا التاريخ بدايه من قصري وقيصر وما ادراك لقصري وقيصر ومرورا بلويس الاول حتي التاسع ونهايه بهتلر وموسولني اقول للدكتور سالم وانا من ابناء الازهر كان لابد عليك من توضيح شيء معين ما الفرق بين ثوابت الاعتقاد وتكفير المعين
عدد الردود 0
بواسطة:
حسام
كلام مرفوض
هذا كلام باطل وغير مقبول و أعلن تأييدي التام للازهر ولشيخة الجليل الأمام الأكبر أحمد الطيب
عدد الردود 0
بواسطة:
جحا
الاختراق الايراني واضح جدا
و لكن محاولاتهم لضرب السنة و نشر التشيع في مصر لا تزال تحظي بفشل ذريع علي الرغم من الاموال الطائلة التي ينفقونها علي الارزقية امثال هذا المعتوه.
عدد الردود 0
بواسطة:
سيد عبد المنعم
ابعدوا ايديكم عن الازهر
ابعدو ايديكم عن الازهر
عدد الردود 0
بواسطة:
صلاح سلطان
قل خير او اصمت
بصراحة ان ارى ان هذا الزيدان دائما يضهر كت حين باراء مستفزة وهذ ان دل فانه يدل على انه يعشق الشهرة ولفت الانضضضظار الية باى تصريح او راى مستفز حتى يلفت نظر العامة من التجاهل الذى يعيش فيه من اهمال من اى تغطية حقيقية لاى عمل لة
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد
تجديد الخطاب الديني مرهون بالغاء مادة ازدراء الاديان والقوانين المقيدة للحرية الفكرية
لان مفيش مثقف حيحاول يجدد الخطاب الديني وهو متهدد بالسجن