مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية: الحجاب فرض بنص قرآنى لا يقبل الاجتهاد

الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 01:30 ص
مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية: الحجاب فرض بنص قرآنى لا يقبل الاجتهاد مركز الأزهر العالمى للرصد والفتوى الإلكترونية - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يزعم البعض أن الحجاب ليس فرضًا على جميع النساء المسلمات، وأنه تشريع خاص بزوجات النبى محمد صلى الله عليه وسلم؛ مدعين أن هذه المزاعم التى يرددونها هى قول جمهور العلماء بالاتفاق، وما كان عليه عمل الصحابة رضوان الله عليهم.

 

ويؤكد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، أن مثل هذه الفتاوى «شاذة» و«متطرفة» ولا تمت للإسلام بصلة، وأن الحجاب فرض ثبت وجوبه بنصوص قرآنية قطعية الثبوت والدلالة لا تقبل الاجتهاد، وليس لأحدٍ أن يخالف الأحكام الثابتة، كما أنه لا يُقبل من العامة أو غير المتخصصين مهما كانت ثقافتهم الخوض فيها.

 

نصوص قطعية الثبوت

ويشير مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، إلى أن من الآيات القرآنية قطعية الثبوت والدلالة، التى نصت على أن الحجاب فرض على كل نساء المسلمين، قول الله تعالى فى سورة المؤمنون: «وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ»، وقوله جل شأنه فى سورة الأحزاب: «يَا أَيُّهَا النَّبِى قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا».

 

والأمر فى الآية الواردة فى سورة الأحزاب، لزوجات النبى - صلى الله عليه وسلم - وبناته، وعموم نساء المسلمين، وليس كما يدعى البعض أنه تشريع خاص ببيت النبوة؛ كما أن المُطالِع لكتب التاريخ والفقه الإسلامى على مر العصور، لا يجد رواية واحدة تشير إلى أن عمل الصحابة - رضوان الله عليهم - كان مخالفًا لهذه النصوص القرآنية، أو أن أحدًا منهم أفتى بأن الحجاب ليس فرضًا، ولا يجد كذلك قولًا واحدًا لأى عالم من علماء الأمة الثقات يبيح للمرأة عدم ارتداء الحجاب؛ بل نقل غير واحد من الفقهاء إجماع الأمة على فرضية الحجاب.

 

صالح المرأة

والمتأمل بإنصاف لقضية فرض الحجاب، يجد أنه فُرض لصالح المرأة؛ فالزى الإسلامى الذى ينبغى للمرأة أن ترتديه، هو دعوة تتماشى مع الفطرة البشرية قبل أن يكون أمرًا من أوامر الدين؛ فالإسلام حين أباح للمرأة كشف الوجه والكفين وأمرها بستر ما عداهما، فقد أراد أن يحفظ عليها فطرتها، ويبقى على أنوثتها، ومكانها فى قلب الرجل.

 

والتزام المرأة بالحجاب يساعدها على أن يُعاملها المجتمع باعتبارها عقلاً ناجحًا، وفكرًا مثمرًا، وعامل بناء فى تحقيق التقدم والرقى، وليس باعتبارها جسد وشهوة، خاصة أن الله -عز وجل- قد أودع فى المرأة جاذبية دافعة وكافية للفت نظر الرجال إليها؛ لذلك فالأليق بتكوينها الجذاب هذا أن تستر مفاتنها كى لا تُعامل على اعتبار أنها جسد أو شهوة.

 

كما أن الطبيعة تدعو الأنثى أن تتمنع على الذكر، وأن تقيم بينه وبينها أكثر من حجاب ساتر، حتى تظل دائمًا مطلوبة عنده، ويظل هو يبحث عنها، ويسلك السبل المشروعة للوصول إليها؛ فإذا وصل إليها بعد شوق ومعاناة عن طريق الزواج، كانت عزيزة عليه، كريمة عنده.

 

زى الفطرة

ولذلك نجد أن الذى فرضه الإسلام على المرأة، من ارتداء هذا الزى الذى تستر به مفاتنها عن الرجال، لم يكن إلا ليحافظ به على فطرتها، وبين أيدينا شواهد كثيرة لهذا؛ ففى الهند، والصين، واليابان، وإندونيسيا، وغيرها من بلاد الشرق، التى لم تفسد المدنية الغربية فطرة الناس فيها، نرى المرأة فى هذه البلدان ترتدى زى الفطرة، الذى يكاد يكون صورة مطابقة للزى الذى يدعو الإسلام النساء المؤمنات إلى ارتدائه.










مشاركة

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Moustafa

wrong

Absolutely wrong. These are radical Islamic Terrorists for sure.

عدد الردود 0

بواسطة:

Kareem

فين الفرض هنا في الآية

انا مش شايف اي فرض للحجاب وبعدين تفتكري المراءة لو غطت نفسها ده يبطل الشهوة بالعكس ده بيخلي الشخص يقعد يفكر في الا تحت الحجاب ثانيا هيا المراءة المحجبة هيا الذكية بس ايه الغباء الا بالفطرة ده يعني لما نتكلم نتكلم كلام يدخل العقل بلاش هطل

عدد الردود 0

بواسطة:

عمدة المقطم

الحجاب بإجماع الفقهاء لتمييز الحرة عن الأمة

نعم فى كل كتب الفقه يوجد إجماع على أن الحجاب أمر به للتفرقة والتمييز بين الحرة والأمة ، ويذكر أن عمر رضى الله عنه وجد أمة مختمرة فضربها وقال لها اتتشبهين بالحراءر ، واليوم لاتوجد اماء وتوجد قوانين تردع من يتعرض لانثى بالقول أو الفعل ، فهل ينتفى سبب الآية ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

رانية

تضليل

الآيات قطعية الثبوت ولكن ظنية الدلالة وكلمة حجاب ذكرت 7 مرات في القرآن ولم تعن ولا مرة زي والحجاب الخاص ب زوجات النبي هو الساتر وليس الزي والأمر في الايه للرجال انهم اذا دخلوا بيت الرسول يكلموا زوجاته من وراء حجاب أي ساتر لأنهم في بيتهم وممكن يكونوا قاعدين براحتهم والناس بتدخل بيت الرسول فجاه لأنه حول الجامعى ولا يوجد نص واحد يلزم المرأه بزي معين ولكن آيات الزينة والجيوب والجلباب وضعت قواعد عامة تدعو لعفة القلب و وقار المظهر وحشمة السلوك للرجل والمرأه

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمان

خمار=غطاء، جيوبهن=صدورهن، يدنين=يلقين، جلابيبهن=جمع جلباب، كل دا معناه يغطرا صدرهم مش شعرهم

بالنسبة لقول الله تعالى "وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ" خمار=غطاء، جيوبهن=صدورهن ... و قوله "يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ" يدنين=يلقين، جلابيبهن=جمع جلباب (جلبيه او فستان او رداء)، يعرفن فلا يؤذين=بتغطية صدورهن سيميزن عن الجوارى فلا يتم التحرش بهن أما "وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا" الزينة هى ما يضاف الى الأصل زى المجوهرات اللى كان النساء فى الجاهلية بيكشفوا صدرهم عشان يبرزوها فربنا سمح بالزينة الظاهرة مش يتعروا عشان يظهروا الزينة، ... فين يا مولانا تغطية الشعر أو تغطية الوجه فى كلام ربنا؟! ولا كلام فقهاءكم أصح و أفضل من كلام ربنا؟! ياريت نؤمن بالله و كتبه مش بالفقهاء وكتبهم.

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد المقصود

الحمد لله

على قد ما الخبر يزعل على شان مليان جهل و رجعية و تفسير متشدد على اد ما الردود و التعليقات علية عجبتني و خلتنى أحس ان انشاء الله المستقبل لنبذ التمييز و الجهل ضد المرأة

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

هذا حق بين ..

ان الحجاب فرض ثابت قطعيا" بالنص و السنة المؤكدة و التواتر. و منكري الحجاب ما بين سافرة تريد أن تسكن ضميرها أو شخص يحب أن يطلع على عورات النساء أو منافق يريد أن تشيع الفاحشة بين المؤمنين. و سيستمر هؤلاء المنكرين في محاولة هدم ثوابت الأسلام حتى أنه سيخرج علينا بعضهم بأستباحة العرى و الزنا و الشذوذ بدعوى الحرية الشخصية! (العجيب أنهم في نفس الوقت يطالبون بمنع النقاب و ينسون تلك الحرية الشخصية المزعومة في نفس الوقت!!). و سيخرج علينا من يبرر الرشوة و الواسطة لأنه مستفيد منها. حتى نصل أيضا" لمن يستحلون الخمر و الربا و القتل!!! اللهم نعوذ بك من الفتن ما ظهر منها و ما بطن ..

عدد الردود 0

بواسطة:

كوكو واوا

حتى الامر هو "قل" وليس "فرض عليكن"

يافضيلة الشيخ الموقر - المكتوب فى الآيات هو امر "قل" وليس افرض او فرض عليكم (او على نساؤكم) ، وامر قل يعنى "النصيحة والهداية" وليس الفرض ولاحظ انه مكتوب "وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ" فهل هذا فرض ام هو نصح وهداية ؟؟ فكيف يمكن فرض "غض البصر" ، وهذا يعنى ان الحجاب مطلوب ومحبوب و افضل من السفور ، ولكنه فى النهاية ليس فرضا

عدد الردود 0

بواسطة:

مروة

رسالة الى كل من يرى ان الحجاب يمثل الدين

ادخلوا على جرائم الخيانة الزوجية وقتل الازواج بمعاونة عشيق وجرائم الخاصة بالشرف والدعارة انا عايزاكم بس تشوفوا صورهم وانا مش هاتكلم ..

عدد الردود 0

بواسطة:

انا زي ماانا

فرض بالقوه

ماتقتل الستات احسن ياشيخ .علشان مصر تتقدم ..يعني المرأه هي المشكله ..يعني شعر المرأه هو اللي بيخليني اشتهيها .وعايزين مصر تتقدم بهذا الجهل والتدخل في حياه المواطن الي درجه يلبس ايه وييدخل الحمام ازاي وياكل ازاي ويتكلم في ايه وميتكلمش في ايه ....

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة