استرجعت الباحثة برديس فوزى عبد ربه الصيفى بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، ما جاء به الفنانون عبر العصور فى استخدامهم للشعب المرجانية منذ العصر البدائى والعصر المصرى القديم والعصر القبطى حتى عصرنا الحالى فى إثراء اللوحة الزخرفية لدى طلاب قسم التربية الفنية بالتربية النوعية.
وأكدت الباحثة برديس أن للشعب المرجانية قيم جمالية لونية وملمسية من شأنها أن تثرى اللوحة الزخرفية والفنية، وقالت إن الشعب المرجانية تحمل العديد من أسس التصميم كالوحدة والإيقاع والاتزان والتناسب بين القيم اللونية والملمسية المتواجدة فى الشعاب وتصنيفها.
واستعانت الباحثة فى دراستها التطبيقية للبحث ما قام به طلاب قسم التربية الفنية من التصميمات التى أدخلت فيها الشعب المرجانية كمحاكاة للطبيعة.
وانتهت المناقشة البحثية بتوصيات مهمة تلخصت حول أهمية دراسة الطبيعة والاستعانة بما تحتويه من نظم وتراكيب بنائية مختلفة كما تحتوى على أشكال ذات الطبيعة العضوية التى تتميز بتشابك علاقتها وتنوع اتجاهاتها وخطواتها وألوانها المتمثلة فى الشعاب المرجانية التى تثرى اللوحة الزخرفية بالقيم الجمالية والفنية المتنوعة.
تكونت لجنة الإشراف والحكم من الدكتور إسلام هيبة مشرفـــًا ومناقشــًا، والكتور مصطفى عبد الخالق مناقشـــًا، والدكتور جمعه حسين مناقشــًا الدكتور محمد فتحى القاضى مناقشــًا.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة